كيف تنشئ إعلان صامت ناجح

لسنواتٍ, تعرض الصحف الإعلانات الصامتة في أسفل الصفحات أو في الأعمدة الجانبية على اليسار واليمين. رغم كونها – عادةً- مجرّد إعلان لاسم العلامة التجارية فقط بلا رسالة تسويقية. أو أي محتوى مكتوب،فقط شعار الشركة. كان المعلنين يدفعون الكثير مقابلة.

أما اليوم هناك العديد من الطرق لعرض الإعلان الصامت الذي يحتوي علي نص ورسالة تسويقية واضحة. ويعتمد على أبحاث للسوق. أي يتطلب الكثير من الجهد والذكاء في العرض للتحقيق هدفه. فظهر منه المكتوب والمصور والمتحرك وجميعها لاقت نجاحًا كبيرة.

نبذةٌ عن تطور الإعلان الصامت

هناك العديد من الأسباب لإيقاف تشغيل الصوت في الفيديو الاجتماعي. ربما تكون في مكان عام أو في العمل أو تريد فقط بعض الهدوء والسكينة. ربما يكون الفيديو بلغة لا تفهمها أو أن المشاهد لديه ضعف في السمع. مهما كان السبب في رواج الإعلان الصامت، تذكر دائمًا. أنت لست وحدك!

في عام 2016 أنشأ Facebook إعدادات افتراضية تشغل إعلانات موجز الأخبار بصمت. خلال ذلك الوقت. وقتها شاهد 85% من مستخدمي Facebook مقاطع الفيديو مع إيقاف تشغيل الصوت، منذ ذلك الحين قام Facebook بعكس الإعداد. لكن الكثير من الناس ما زالوا يفضلون المشاهدة في صمت. فاليوم يعد الإعلان الصامت بمثابة فرصة للإبداع أمام منشئ المحتوى. بالنسبة لهم لا يمثل الصمت عائقًا أمام الدخول. ولكنه فرصة للإبداع. 

إذا كنت ترغب في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين من خلال مقاطع الفيديو التسويقية. فأنت بحاجة إلى مقابلة الأشخاص أينما كانوا، سواء كان ذلك في الشارع أو في المترو أو في المنزل. باستخدام Pixel أو iPad، على اتصال سريع بالإنترنت أو ضعيف. باستخدام بعض التقنيات والحيل البسيطة، يمكنك إنشاء إعلان فيديو صامت بنفس فعالية  وقوة الإعلان المتحرك والمسموع.

عوامل تساعدك على إنشاء إعلان صامت بنفس فعالية الإعلان الناطق

يجب أن يجذب إعلان الفيديو الصامت انتباه المشاهد ويحافظ عليه، يضيف الصمت صعوبة على إنتاج الإعلان. ومع ذلك فإن له مزاياه، حيث يجبرك على جعل الفيديو أكثر سهولة وإثارة للاهتمام من الناحية المرئية. ويعطي فرصة أكبر للتأثير على المشاهد. هناك طريقتان رئيسيتان لتعزيز الفيديو الصامت في أي مكان تشاركه فيه:

– النص أكثر ذكاءً من الكلام:

عدّل رسالتك إلى تسميات توضيحية سريعة وبطاقات عنوان وعبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

– الإجراءات التي تتحدث بصوت أعلى من الكلمات:

اعرض الكثير من الوجوه، وقم باختيارات تحرير جريئة، وأضف ذوقًا رفيعاً فيه.

عندما تضع العديد من هذه التكتيكات في الإعلان، يمكنك أن تروي قصة مثيرة عن منتجك أو عملك مقنعة تسهل الوصول إليه. 

نص أكثر ذكاءً من الكلام

في الإعلان الصامت يجب أن يروي النص قصة شركتك بسلاسة. لكتابة نص رائع عليك التفكير كمحرر، فكر في مشاكل العميل المستهدف وحاول إيجاد حلول فعالة لها. لا تتعلق أصعب القرارات بما يجب أن تكتبه، بل تتعلق بما يجب تركه لدى العميل المستهدف. ستعمل التسميات التوضيحية المفعمة بالحيوية وبطاقات العناوين والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تعزيز تذكّر الإعلان، وهو أمر حيوي لتحويل العملاء والاحتفاظ بهم.

– التسميات التوضيحية

تجعل التسميات التوضيحية محتواك أكثر سهولة ويمكن أن تعزز من تحسين محركات البحث SEO. يمكنك الوصول إلى ملايين الأشخاص من خلال التعليقات، بما في ذلك الأشخاص الصم أو ضعاف السمع. وأولئك الذين لا يتحدثون نفس لغتك. بالإضافة إلى ذلك، يختار العديد من الأشخاص تشغيل التسميات التوضيحية لفهم المحتوى بشكل أفضل.

لا يمكنك الاعتماد على التسميات التوضيحية التي تم إنشاؤها تلقائيًا، أو الدفع لخدمة خارجية لتسميات مقاطع الفيديو التي أنشأتها. أنت حقًا بحاجة إلى العمل عليها بدقة في عملية الإنتاج، مثلما عملت ماركة الأحذية Antonia Saint NY. يشتمل الفيديو الترويجي الخاص بـ Kickstarter على نص تسمية توضيحية مكتوبة.

في غضون الخمس ثواني الأولى، وصفوا الكعب العالي المريح بأنه: “مثل حذاء رياضي من الداخل “like a sneaker inside.” 

التسميات التوضيحية في إعلان صامت لماركة Antonia Saint NY

المصدر: Antonia Saint NY

مع التعليقات الاقتصادية تصف Antonia Saint NY ببلاغة ما يجعل منتجها مختلفًا، نجحت التعليقات القصيرة هذه، وأثارت اهتمام جمهورها المُستهدف من النساء الحضريات، وساعدت الشركة على حشد أكثر من 1.8 مليون دولار في الطلبات المُسبقة.

– بطاقات العنوان

بطاقات العنوان هي طريقة أخرى لإبراز المعلومات الأساسية في الإعلان الصامت، يمكنك استخدام بطاقات العنوان لتقديم الفيديو أو منتجك أو إدخال انتقالات حادة، وكذلك تقسيم الخطوات الإرشادية أو حتى التوقف مؤقتًا للتأثير الكوميدي.

إليك مثالًا توضيحيًا: كاهوت Kahoot!
هي عبارة عن نظام أساسي للتكنولوجيا التعليمية يحول التعلم إلى ألعاب مسابقات جماعية ممتعة، عند تقديم تطبيقها، يستخدمون بطاقات العنوان لإرشاد المشاهدين إلى الميزات الرئيسية. يضع بطاقة عنوان في بداية الفيديو تعلن عما يدور حوله. يتضمن أيضًا بطاقات بسيطة كعنوان في بداية كل قسم:  “1. قم بإنشاء تحدي “و” 2. قبول التحدي “.

طريقة Kahoot لإبراز المعلومات الاساسية في الإعلان الصامت

المصدر: Kahoot!

– يدعو إلى اتخاذ إجراء

بدون زر اتخاذ إجراء  بارز   التوجيه والإرشاد CTA لن يجذب الفيديو الصامت عملاء جدد، سينتقلون ببساطة إلى المقطع التالي على المتصفح. على الرغم من أن معظم قنوات التواصل الاجتماعي والإعلانات تضع زر CTA على المنشورات. فمن المهم ذكر ذلك بوضوح حيث يبحث المشاهدون بالفعل على الفيديو نفسه.

وفقًا لـ Facebook نجحت صيغة الفيديو القصير + CTA الواضح. وحققّت إعلانات فيديو الصامت مليون اشتراك في أقل من ثمانية أشهر مع تقليل التكلفة لكل اشتراك.

– التكتيكات البصرية

الكلمات رائعة، لكن الفيديو الصامت يحتاج أيضًا الكثير من الإجراءات لإقناع شخص ما بشراء منتج، ستساعد الإشارات المرئية من الوجوه والحركة السريعة والتصميم في إقناع الناس بالقيمة.

– إظهار تعابير الوجه

أدمغتنا مصممة للبحث عن الوجوه، نقرأها من أجل الإشارات الاجتماعية والعاطفية بوضع الوجوه في مقطع فيديو يخلق ألفة ويوّجه الأشخاص لاتخاذ الإجراء. 

لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة في التصميم لإنشاء هذا النوع من الفيديو. يمكنك إجراء مقابلات مع العملاء الخاصة بك ثم إضافتها إلى قالب لصناعة فيديو فعال وقوي يجذب العملاء ويساعد في بيع خدماتك ومنتجاتك. فقط أثناء التصوير تأكد من التركيز على الوجوه. لا حاجة إلى تكبير أو تصغير شديد، ولكن عند وضع إطار للوجه. يمكنك التقاط المشاعر مثل الإثارة والراحة. 

– لقطات ديناميكية

يصعب تجاهل مقطع فيديو به الكثير من الحركة، حتى في حالة الصمت التام، تقوم Ahrefs من خلال أداة Site Audit بإنشاء افتتاحات لافتة للنظر مع الرسوم التوضيحية الملونة يتعمق الفيديو مباشرة في لوحة معلومات المنتج، ويعرض معاينات سريعة الحركة من منظور المستخدم، خلال أول 30 ثانية تعرف كيفية استخدامه.

سواء أكنت تستخدم التسجيلات الرقمية للشاشة أو لقطات لمنتجك أثناء العمل، من المهم الحصول على الإيقاع الصحيح.

– تصميم يركّز على المنتج

التصميم البسيط، بما في ذلك عناصر مثل الرسوم المتحركة والطباعة واللون والتوضيح، يقطع شوطًا طويلاً نحو توجيه العين إلى المعلومات المهمة.

تلخيصًا لما سبق:

يلفت الإعلان الصامت الإنتباه بقوة كلما بذلت مجهود في إنتاجه، ستساعد النصائح المذكورة أعلاه في إحداث أقصى تأثير أثناء قيام الأشخاص بالتمرير، بمجرّد أن يشاهده عملائك المستهدفين، ستعمل النصوص والمرئيات التي تركز  على تحريك الأشخاص بشكل أسرع خلال مسار الشراء. 

 إذا كنت تسعى للوصول لعملائك أسرع، ابدأ بإستراتيجية تعمل بشكل جيد مع جميع الجماهير أينما كانوا، وسترى قوة التحويلات الهادئة، هذه الإستراتيجيات التي نعمل بها لأننا نلتزم بالعمل بشغف وابتكار لتحقق النجاح مع شركائنا.

إذا كنت تبحث عن شريك لمساعدتك في تنفيذ هذه الاستراتيجيات وصياغتها، فريق لهاميم على استعداد تواصل معنا الآن