تأثير قوة العلامة التجارية

كيف تؤثر قوة العلامة التجارية على تميزها بين المنافسين

قوة العلامة التجارية

قال أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة Coca-Cola: ” إذا فقدت شركة Coca-Cola جميع أصولها المتعلقة بالإنتاج في كارثة ما فإن الشركة ستنجو بالتأكيد، أما إذا تعرض جميع المستهلكين لفقدان مُفاجئ في الذاكرة ونسوا كل ما يتعلق بالشركة فإنها ستتوقف عن العمل.”

باختصار يوضح المثال السابق قوة العلامة التجارية وتأثيرها، فعلي الرغم من أن Coca-Cola في الأساس مجرّد منتج للمشروبات الغازية، إلا أن القوة الهائلة للعلامة التجارية Coca-Cola هي التي تميزها وسط المنافسين وتعطي القوة لمنتجاتها.

ما المقصود بالعلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي أكبر بكثير من مجرّد إنشاء رمز أو اختيار الألوان لهوية الشركة، بل إنها مجموعة تجارب وحالة ذهنية تنشأ في ذهن المُستهلك حول منتج معروف. وغالبًا ما تخلق ميزة تنافسية تجعلها مميزة وسط منافسيها.

كلّما كانت العلامة التجارية قوية أثر ذلك عليها بالنفع، ومع الوقت تتحول هذه التأثيرات إلى قيم ملموسة وغير ملموسة. تتمثل القيم الملموسة في زيادة الإيرادات والأرباح، أما القيم غير الملموسة فتتمثل في فعالية التسويق وسمعة الشركة.

مفهوم قوة العلامة التجارية

تتكون قوة العلامة التجارية من 3 مكونات رئيسية:

  • تصور العميل

يتضمن تصور العميل معرفته بالعلامة التجارية سواء من خلال تجربته أحد منتجاتها أو من خلال توصيات الأصدقاء والمعارف.

  • التأثيرات السلبية والإيجابية

تظهر الآثار بعد تجربته المنتج فإما أن تكون إيجابية فتزيد من إيرادات وأرباح الشركة أو تكون سلبية فتوثر على سمعة الشركة.

  • القيمة الناتجة

تضع قيمة الشركات بناءً على تأثيرها على الأشخاص، والانطباع الذي تتركه لديهم. وبالتالي فإن العلامة التجارية تضع هامش الربح والقيمة السوقية للشركة.

كيف تساعد قوة العلامة التجارية في تميّزها

يمكن أن تساعدك العلامة التجارية في التميز عن منافسيك، وإضافة قيمة إلى عروضك ومنتجاتك والتفاعل مع عملائك.

التميز

العلامة التجارية هي وسيلة لتسليط الضوء بوضوح على مميزات منتجك أو خدمتك. مما يجعل منتجاتك مرغوب فيها أكثر من أي منافس أخر. 

ترفع العلامة التجارية من قيمة منتجك وتحوله من مجرّد سلعة واحدة من بين العديد من السلع المماثلة، إلى شيء ذي طابع فريد.

إضافة قيمة

عادةً ما يكون الناس على استعداد لدفع المزيد مقابل منتج ذي علامة تجارية، أكثر مما يدفعونه مقابل شيء لا يحمل علامة تجارية. 

التواصل مع الناس

التواصل المستمر مع الجمهور أمرًا مهمًا لجميع المنظمات ويمكن أن تجسد العلامة التجارية سمات فريدة تُشعر المستهل بالانجذاب إليها.

على سبيل المثال: إطلاق Apple لجهاز iPod ودخولها عالم الترفيه، حولت ارتباط علامتها التجارية. إلى عدد أكبر من الأشخاص خارج مجتمع الحوسبة أو المجتمع الإبداعي. وواصلوا هذا التحول بإدخال أجهزة iPhone و iPad و App Store لجلب الحوسبة المحمولة وبرامجها إلى ثقافة المستهلك السائدة. من خلال القيام بذلك أصبحت العلامة التجارية متشابكة أكثر فأكثر مع حياة المستهلكين مما يجعلها قوية يومًا بعد يوم بشكل لا يصدق.

هامش الربح

تؤثر قوة العلامة التجارية تأثيرًا مباشرًا على حجم المبيعات، إذ ينجذب الناس للمنتجات الشهيرة، فعندما تطلق شركة apple منتجًا جديدًا، يصطف العملاء لشرائه رغم ارتفاع سعره مقارنةً بالشركات المنافسة، وذلك لأن الشركة أسست قيمةً إيجابية هائلة لعلامتها التجارية، أثرت إيجابيًا على حجم مبيعاتها لأي منتج.

جمهور apple اليوم مخلصين جدًا وشغوفين بتجربة أي منتج أو تحديث جديد تطلقه الشركة بغض النظر عن السعر. 

تكافح الشركات للحصول على نصيبها من الشهرة  والقوة من خلال إبراز علامتها التجارية وسط المنافسين، وأنت أيضًا بحاجة لبذل المزيد من أجل بناء علامة تجارية لا تنسى.

تلخيصًا لما سبق

للعلامة التجارية أثر قوي وواضح وملموس كونها تميزك من بين جميع منافسيك وترفع من ولاء عميلك باتجاهك وتعزز من ثقتهم بك، لأنها تعطي الانطباع الأول عنك وعما تقدمه من منتجات وخدمات، ناهيك عن أهميتها برفع هامش الربح وتحسين سمعة شركتك.

تريد أن تجعل علامتك التجارية فريدة ومُخصصة؟ لدينا فريق من المُحترفين في صناعة الهويات الرقمية وتحسين الصور الذهنية للعلامات التجارية. نساعدك على بناء هوية تميزك بين منافسيك وتجعلك حاضراً بأذهانهم. لا تتردّد في
التواصل معنا

انفوجرافيك توضيحي
لـ كيف تؤثر قوة العلامة التجارية على تميزها بين المنافسين