طرق فعالة لتخفيض ميزانية إعلانات قوقل

تريد كل علامة تجارية تحقيق نتائج مثالية في إعلانات قوقل. رغم أن معظمهم يفشلون في ذلك، بسبب عدم الخبرة أو إطلاق حملات عشوائية بدون أهداف وتجارب واضحة. 

تنشأ دائمًا حربً باردة بين المنافسين حول الترتيب أعلى صفحة محرك البحث SERPs. نظرًا لقيمة الظهور في هذا الجزء من محرك البحث. والذي يتطلب العمل المستمر لشهور متتالية دون كلّل أو ملّل، وإنشاء محتوى قيم وتحسينه باستمرار للتفوق على المنافسين.

الأمر الجيد أن قوقل تعطي مساحة أعلى صفحة نتائج محرك البحث هذه لإظهار المحتوى المدفوع والذي يتطلب وقتًا أقل للظهور. ولكن مقابل تكلفة مادية، قد تكون كبيرة أو قليل حسب خبرة المعلنين ومهاراتهم في تقليل هذه التكلفة. 

مع استمرار Covid-19 تأثرت أغلب الأعمال. وغالبًا ما تكون ميزانيات التسويق قليلة، لذلك من المهم حقًا أن تحصل من خلالها على أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين والمبيعات. عن طريق تقليل التكلفة لكل عميل محتمل. في هذه المقالة سنتناول معك بعض الإستراتيجيات التي يمكنها مساعدتك للحصول على أفضل قيمة مقابل ميزانيتك.

4 طرق فعالة لتخفيض ميزانية إعلانات قوقل

1- تقيّد الميزانية

إذا لم تضع حدًا واضحًا لإنفاقك فمن المحتمل أن تهدر جزءًا كبيرًا من ميزانيتك اليومية على النقرات المرتفعة الثمن وتترك نقرات أرخص في مواضع إعلانية منخفضة.

ألق نظرة على عمود “فقدان ظهور البحث (الميزانية)” في تقارير الإعلانات لمعرفة مدى “تقيد ميزانية” حملتك. إذا كنت تستطيع تحمل المزيد من الإنفاق الإعلاني، فيمكنك زيادة الميزانية. ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك فمن الأفضل خفض عروض الأسعار بمقدار صغير. ومعرفة كيف ستسير الأمور لبضعة أسابيع، قد يبدو هذا غير بديهي. ولكن الحصول على نقرات رخيصة أفضل من الحصول على نقرات أقل تكلفة.

يمكنك الاستمرار في خفض عروض الأسعار هذه حتى يختفي تحذير “مقيدة بالميزانية Budget warning”. أو حتى تبدأ النقرات على تلك الحملات في الانخفاض مرة أخرى – مما يعني أنها أصبحت الآن منخفضة للغاية.

2- راجع نقاط الجودة كلماتك المفتاحية في إعلانات قوقل

كلما ارتفعت نقاط الجودة لأي كلمة مفتاحية تستخدمها، قل المبلغ الذى ستدفعه للظهور في أي موضع إعلاني. أي تمنحك Google خصمًا وميزة تنافسية.

مكونات نقاط الجودة= ملاءمة الإعلان + تجربة صفحة الهبوط + نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة. كلما تمكنت من تحسين هذه المكونات، زادت نقاط جودة حملتك، وقل المبلغ الذي ستدفعه مقابل كل نقرة.

– ملاءمة الإعلان:

تأكد من أن جميع الكلمات المفتاحية الرئيسية في كل مجموعة إعلانية، لديها إعلان واحد على الأقل يتضمن عبارة الكلمة المفتاحية (أو شيء قريب جدًا) في عناوين الإعلانات.

– تجربة صفحة الهبوط Landing Page – تذكر ما يلي:

الملاءمة والأصالة:

يجب أن تحتوي الصفحة على محتوى أصلي ليس منسوخًا من مواقع ويب أخرى. وأن تقدّم قيمة عالية للمستخدم بناءً على الكلمات المفتاحية التي بحث عنها، وتحتوي على الكلمات المفتاحية المستهدفة في العنوان و أعلى الصفحة في النسخة الأساسية.

التنقل بسلاسة:

يجب أن تسهل الصفحة على الزائر التنقل في موقعك (بما في ذلك على الجوال)

الشفافية واستحقاق الثقة:

يجب أن تشرح الصفحة منتجاتك / خدماتك قبل أن تطلب من الزوار ملء النماذج أو مشاركة معلوماتهم.

وقت التحميل:

شجع العملاء على قضاء الوقت على موقعك من خلال ضمان سرعة تحميل صفحتك.

– نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة:

هي نسبة النقر إلى الظهور التي تتوقع Google أن تحصل عليها إعلاناتك لتلك الكلمة المفتاحية في موضع الإعلان هذا. وتستند إلى الأداء السابق لإعلاناتك. للحفاظ على هذا المستوى المرتفع ، قم فقط بالمزايدة على الكلمات المفتاحية وثيقة الصلة بسوقك. وأكتب نسخة إعلانية جذابة ومشجعة على اتخاذ إجراء.

إذا لم يكن لديك مُتسع من الوقت لإجراء مراجعة كاملة لنقاط جودة حسابك، فابحث على الأقل عن “نادرًا ما يظهر بسبب تحذيرات نقاط الجودة المنخفضة” على أي كلمات مفتاحية. من الأفضل إيقاف الكلمات المفتاحية مؤقتًا باستخدام هذا التحذير لأنها قد تلحق ضررًا بالحساب. سيكون الاستثناء هو ما إذا كان يتم التحويل بشكل جيد بتكلفة جيدة لكل عميل متوقع على الرغم من النتيجة المنخفضة.

3- أضف كلمات مفتاحية إيجابية وسلبية

راجع تقرير مصطلحات البحث Search Terms Report (STR) هذه هي مصطلحات البحث الفعلية التي تم عرض إعلاناتك من أجلها، بناءً على كلماتك المفتاحية.

راجع تقرير مصطلحات البحث STR الإعلانية حسب المجموعة الإعلانية، وابحث عن هذه الأنواع من مصطلحات البحث: ‍

‍ جيد: CT مرتفع (نسبة النقر إلى الظهور) وانخفاض تكلفة التحويل، أضف مصطلحات البحث هذه ككلمات مفتاحية جديدة.

سيئ: مصطلحات غير ملاءمة ونسبة نقر إلى ظهور منخفضة جدًا / تكلفة تحويل عالية، أضف مصطلحات البحث هذه ككلمات مفتاحية سلبية. 

بالنسبة إلى الكلمات المفتاحية السلبية فكر فيما إذا كنت تريد إضافتها على مستوى المجموعة الإعلانية أو الحملة، وتأكد من عدم استبعاد الأشياء التي تريد عرضها في المجموعات الإعلانية الأخرى. عند الحكم على نسبة النقر إلى الظهور/ تكلفة التحويل، يجب أن تكون البيانات ذات دلالة إحصائية، لذلك انظر فقط إلى عبارات البحث ذات الحد الأدنى من 100-300 ظهور.

4- تحسين الحملات

يتعلق تحسين الحملات بمفهوم رئيسي واحد في التسويق على قوقل وهو العثور على الفائزين في حسابك وتعزيزهم، والعثور على الخاسرين وإسقاطهم.

الفائزون هم الكلمات التي تولد عملاء محتملون / تحويلات بتكلفة منخفضة لكل عميل محتمل، والخاسرون هم الكلمات ذات التكلفة العالية لكل عميل محتمل (أو لا يقومون بالتحويل على الإطلاق)، لذا فإن الأمر يستحق استثمار المزيد من ميزانيتك.

يتم ذلك عن طريق تعديلات عروض الأسعار والتي يمكن تطبيقها على مجموعة كبيرة من الأشياء في حسابك. فيما يلي بعض الأمثلة، الأشياء التي يمكن تحديدها على أنها فائزة أو خاسرة:

  • مجموعات إعلانية مختلفة ضمن الحملة.
  • كلمات مفتاحية مختلفة ضمن مجموعة إعلانية.
  • الإعلان 1 مقابل الإعلان 2.
  • سطح المكتب مقابل الهاتف المحمول مقابل الجهاز اللوحي.
  • الموقع مقابل الموقع.
  • أوقات اليوم ويوم الأسبوع.
  • الجماهير (تجديد النشاط التسويقي، إلخ).
  • الخصائص الديموغرافية، العمر والجنس والدخل.

فيما يلي مثال لكيفية تحليل البيانات لتعديل عروض الأسعار. لنلقي نظرة على أداء الجهاز:

https://lh4.googleusercontent.com/jXdafMUM8O4D5k2Zer8H74wGy9IiMh-nakw-HEb9Mxe7md2AduNfm0XgjGNq569A3VqSDv4A5wzJBDFApRAV-c8BIJv7ESGLPyJ78pqS7NHhr1LK9uoX2734C1aSRBp6t7AQKT8=s1600

حلّل البيانات على مستوى المجموعة الإعلانية أو الحملة، واتبع هذه العملية:

  • دوّن نسبة النقر إلى الظهور المعيارية، وتكلفة النقرة، وتكلفة التحويل ومعدل التحويل على مدار إطار زمني مناسب لجميع الأجهزة، وكذلك لكل شريحة (الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي وسطح المكتب). سنستخدمها لتحديد الحجم الذي يجب أن تكون عليه تعديلات عروض الأسعار، ثم لتتبع الأداء “قبل وبعد” بما في ذلك معرفة ما إذا كانت أي تغييرات على مقاييس الجوال هي في الواقع مجرّد تغييرات على جميع مقاييس الجهاز.
  • حدّد مربع المقطع الذي تريد تعديله، وأدخل النسبة المئوية الموجبة أو السلبية، بناءً على مدى جودة أو سوء أداء هذا المقطع. يجب أن تكون النسبة المئوية لتعديل عرض الأسعار الذي تستخدمه هي النسبة المئوية للفرق بين شريحة “جميع الأجهزة” مقابل شريحة الجهاز المحددة هذه.
  • في المثال أعلاه، تتمتع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب بتكلفة تحويل أقل بكثير من الأجهزة الأخرى لذلك طبقنا تعديلًا بنسبة تزيد عن 25%، تكلفة التحويل لشريحة الجوّال أعلى بكثير لذلك طبقنا تعديلًا بنسبة 20%.

بمجرّد التقديم تحقّق من أداء المقاطع بعد شهرين، ثم قم بزيادة أو نقصان المزيد حسب الحاجة.

الخلاصة:

من المفترض أن تساعدك الإستراتيجيات الأربعة هذه في خفض تكلفة إعلانات قوقل لكل عميلٍ محتمل بمرور الوقت، وتساعدك أيضاً على زيادة ميزانيتك التسويقية وتحسين نتائجها بشكل عام.

إذا واجهت مشكلة في تطبيق ما تناولنه أعلاه أو كان لديك تسأل حول أيًّ منها تواصل معنا، لدينا فريق من المحترفين في تقديم خدمات الإعلانات والتسويق الرقمي.