دليلٌ تفصيلي لإنشاء صفحات هبوط تحوّل الزوار إلى عملاء

تعد صفحات الهبوط واحدة من أكثر الطرق فعالية لزيادة التحويلات إلى موقعك الإلكتروني، إذا كنت تتطلع إلى تحريك العملاء المحتملين عبر مسار تحويل فعال، فإن صفحات الهبوط هي أفضل مساعد لك.

صفحة الهبوط الرائعة تكون خالية من الإلهاء وتركز على المهمة التي بين يديك، بداية من العنوان والعرض، وصولاً إلى التذييل، كل جانب بها يركز على التحويل بشكل مباشر، ولكنها تكون أكثر فعالية عندما يكون لديها جمهور محدد بوضوح وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. 

في هذه المقالة، ستتعرف على الغرض من الصفحة المقصودة وأفضل الممارسات لإنشاء صفحة مقصودة تجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء.

ما هي صفحة الهبوط Landing page؟

هي صفحة ويب قائمة بذاتها يصل إليها الشخص بعد النقر  على رابطها من بريد إلكتروني أو إعلان أو موقع رقمي آخر. بمجرد الدخول إليها، يتم تشجيع المستخدمين على اتخاذ إجراء، مثل الانضمام إلى قائمتك أو شراء منتجاتك. إذا اتخذ المستخدم الإجراء المحدد المطلوب، فقد نجحت صفحتك في هدفها. 

عادةً ما تشجع صفحات الهبوط مستخدميها على اتخاذ إجراء واحد فقط، مثل: ملء نموذج الاشتراك المخصّص على الصفحة. هذا بسبب ما يسميه الباحثون “مفارقة الاختيار”.  بعبارات بسيطة، هذا يعني أنه كلما زادت الخيارات التي تمنحها للناس، كان من الصعب عليهم اتخاذ القرار والتصرف.

تخيل أنك تقدم كتابًا إلكترونيًا مجانيًا. ولكن على صفحتك قدمت دعوة للمستخدمين لزيارة مدونتك وشراء منتج ومتابعتك على قنوات التواصل الاجتماعي! مع كل طلب من هذه، تقل فرص قيام المستخدمين بتنزيل كتابك الإلكتروني الجديد لأنك وجهت انتباههم بعيدًا عن هدفك الأساسي وأربكتهم بين العديد من الخيارات مما يؤدي إلى توقفهم وعدم اتخاذ أي إجراء على الإطلاق. لنفس السبب أيضًا يجب أن تحتوي على تسلسل هرمي مرئي واضح وعرض القيمة، ويجب اختبارها للحصول على أفضل تحسين للتحويل.

ما الفرق بين صفحات الهبوط والصفحة الرئيسية؟

هناك عدد قليل من الأشياء التي تفرق بين الصفحات الرئيسية وصفحات الهبوط، منها:

  • الروابط: في الصفحة الرئيسية النموذجية، يمكنك العثور على 10 روابط مثلًا. غالبًا ما تكون هناك قائمة تنقل في الجزء العلوي وروابط في التذييل والعديد من محتوى الصفحة. على الرغم من ذلك، في صفحة الهبوط المُحسَّنة جيدًا، ستجد عادةً عددًا أقل من الروابط، وفي بعض الأحيان ستجد رابطًا واحدًا فقط ذلك الذي يسمح للمستخدمين بالتحويل.
  • عبارات الحث على الإجراء CTAs: تقدم صفحتك الرئيسية عملك وتعمل كمحور يمكن للمستخدمين من خلاله الانتقال إلى زوايا أخرى في موقعك. لذا غالبًا ما يكون محتواها واسعًا ولديه عبارات عامة نوعًا ما للحث على اتخاذ إجراء، على سبيل المثال: “اعرف المزيد  أو تعرف على منتجاتنا. نظرًا لأن صفحات الهبوط لها هدف واحد، فقد صممت عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء واحد محدد، مثل: “حمّل الكتاب الإلكتروني مجانًا” أو “انشيء موقعك الآن”.
  • جمهور وهدف مختلفان: ربما لم يقرر العديد من الأشخاص الذين يزورون صفحتك الرئيسية ما يريدون بعد. من ناحية أخرى يظهر المستخدمون لصفحة الهبوط اهتمامًا بما تقدمه. لقد غامروا بشكل أعمق في رحلة العميل وأصبحوا أكثر استعدادًا للتحويل.

ما الذي يجب تضمينه في صفحة الهبوط؟

تعتمد المعلومات التي يجب تضمينها في صفحة الهبوط على أهدافك، ولكن يجب أن تكون هناك بعض النقاط الرئيسية:

  • العنوان: استخدم المساحة الموجودة أعلى الصفحة لجذب انتباه الزائر.
  • ملخص موّجه لأهداف الحملة التسويقية: استخدم المساحة الموجودة أسفل العنوان مباشرةً لتشرح بإيجاز الهدف الرئيسي من توجيه المستخدم لهذه الصفحة، ماذا تقدم له؟
  • الدليل الاجتماعي: إذا كان لديك شهادات من عملاء راضين، أو تعليقات إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مدونون سعداء بتجربة منتجاتك، فاستخدم هذه العناصر لتظهر للزائرين أنه يمكنهم الانضمام إلى قائمة طويلة من العملاء السعداء.
  • شعارات الثقة: الهدف من شعار الثقة هو إظهار قوة علامتك التجارية، يمكن أن تتضمن شعارات الثقة شعارات الشركات التي تعمل معك، أو شارات الجوائز التي تلقيتها من مؤسسات أخرى.
  • زر حث المستخدم على اتخاذ إجراء: عبارة عن أزرار أو نماذج قصيرة تحث الزائر على المتابعة. إذا رأيت من قبل زر “اتصل بنا” أو “تنزيل الآن” أثناء قراءة محتوى على موقع ويب أو صفحة مقصودة، فقد رأيت عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

قد تكون هذه الأجزاء الرئيسية من صفحة الهبوط، ولكن ما الذي يجب أن تكتب عنه بالتحديد في هذه الأقسام؟ 

لتحديد محتوى صفحات الهبوط بدقة، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • مَن استهدف؟ قد تكون منتجاتك وخدماتك مهمة لفصل الجماهير لأسباب مختلفة. صمم صفحة هبوط مخصصة لكل جمهور مستهدف.
  • ما الذي يحتاج جمهوري المستهدف إلى معرفته؟ أثناء كتابة الملخص والنقاط الرئيسية لصفحة الهبوط، تأكد من أنها تنقل المعلومات الأكثر أهمية، قم بتغطية ماذا، ولماذا وكيف.
  • ما الإجراء  المحدد الذي أريد أن يتخذه الزائرون؟ سواء كنت تريد من الزوار شراء منتجك أو الاتصال بك، يجب أن تتشكل المعلومات التي تقوم بتضمينها حول هذا الإجراء الرئيسي.

نصيحة أساسية: يجب أن تساعد المعلومات الموجودة داخل صفحة الهبوط في إقناع الزائر باتخاذ الإجراء المطلوب على الصفحة.

كيف تُصمّم صفحة هبوط تُحوّل الزوار إلى عملاء؟

للتأكد من أن صفحة الهبوط تحفز جمهورك على المتابعة وتنفيذ الإجراء الذي تريده، قم بتضمين النصائح التالية:

  • أبق صفحات الهبوط بسيطة

يجب أن تصل صفحة الهبوط إلى قلب الإجراء الذي تريد أن يقوم به الزائر. إذا كنت ترغب في إجراء مبيعات، فقم بتضمين محتوى يشرح بشكل مباشر لماذا يجب على الزائر شراء منتجك وكيف سيحل منتجك مشكلته. إذا كنت تريد أن يملأ الزائر نموذج اتصال، فقم باختصاره إلى الأساسيات حتى يتمكنوا من ملء المعلومات التي تحتاجها بشدة بسرعة وبسهولة.

  • ضع عبارة واحدة مباشرة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA

 كن واضحًا بشأن الإجراء الذي تريد أن يتخذه الزائر. سواء كان ذلك لإجراء عملية شراء أو الاشتراك في برنامج تعليمي. ولكن الأهم من ذلك هو أنه يكون من السهل على الزائر اتخاذ هذا الإجراء بسرعة وسلاسة.

  • أعطي الأولوية لتجربة المستخدم (UX)

آخر شيء تريد القيام به هو إحباط الزائرين؛ تأكد من أن محتواك في صلب الموضوع ويسهل متابعته. يرتبط هذا بالدعوة إلى اتخاذ إجراء. يضمن التصميم المرتب والنظيف سهولة العثور على CTA ويحث الزائرين على اتخاذ الإجراء الذي تريد منهم اتخاذه.

  • الاختبار ثم الاختبار

قم بإنشاء أكثر من شكل واحد لصفحة الهبوط، وقارن النتائج لمعرفة الإصدار الذي يحقق نتائج أفضل. ثم اعتمد صفحة الهبوط التي تحصل على أفضل التعليقات أو تحقق لك أعلى معدل تحويل. يُعرف هذا  A / B test.

  • أدرس التحليلات

يمكن أن يساعدك جمع بيانات الزوار المجهولة الهوية من خلال أدوات مثل Google Analytics في إجراء تحسينات لجذب المزيد من الزوار والتقاطهم وتحويلهم.

 الخلاصة

في عالم التسويق الرقمي هناك أشياء مرغوبة أكثر من التحويل. ربما ينقر شخص ما على إعلانك ويهتم بمنتجك أو خدمتك لمعرفة المزيد حوله.أو الاشتراك في نشرتك البريدية أو حتى إجراء عملية شراء، ترتبط هذه الحملات بصفحات هبوط مصممة لتحفيز جمهورك المستهدف على اتخاذ إجراء. 

يجب أن تكون صفحة  الهبوط مقنعة تصل مباشرة إلى صلب الموضوع. قم بتضمين عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لتسهيل قيام الزائر بما تريده أن يفعله. واستخدم أفضل ممارسات UX لتسهيل قراءة الصفحة والتنقل فيها. للتأكد من أن صفحة الهبوط تقوم بما تحتاج إلى القيام به، اختبرها مقابل الأشكال الأخرى وراجع تحليلاتك لمراقبة أدائها المستمر.  

إذا كنت ترغب في إنشاء حملات قويـة تتوافق مع أهدافك التسويقية. وتحقق عوائد عالية على تكلفة الحملة الإعلانية؛ تواصل معنا الآن