الألوان وتأثيرها على قوة العلامة التجارية

إن اختيار ألوان العلامة التجارية المثالية لشركتك لا يقل أهمية عن إنشاء شعار واختيار اسم العلامة التجاري ونوع الخط، كل هذه الأشياء معًا تشكل وجه علامتك التجارية.

يقولون أن الانطباعات الأولى مهمة، هذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعلامتك التجارية، فمن المحتمل أن يكون لون علامتك التجارية هو أول ما يراه العملاء، فالألوان تثير المشاعر، كما أنها تنقل معلومات ضمنية. يتيح ذلك للعملاء تكوين انطباع أولي دون معرفة ما يدور حوله منتجك. ببساطة، ألوان العلامة التجارية لها دور قوي في مساعدة العملاء على تحديد ما إذا كانوا يهتمون بعلامتك التجارية أم لا. لأننا نعلم مدى صعوبة الاستقرار على نظام ألوان ثابت لـ علامتك التجارية، قمنا بتجميع هذا الدليل لمساعدتك.

لماذا اختيار ألوان العلامة التجارية المناسبة أمر مهم

فكر في العلامات التجارية التي تراها بانتظام! فكر في “ماكدونالز “ما هو لون علامتها التجارية؟ «أصفر » أليس كذلك! وما هو لون العلامة التجارية لـ LinkedIn؟  ألا يمكن تسميته أزرق، ماذا عن Netflix؟ أحمر وأسود. كان هذا تمرينًا للذاكرة لتظهر لك كيف يمكن لألوان العلامة التجارية أن تترك انطباعًا في عقلك؛ هذا لأننا نربط العلامات التجارية بالألوان لمساعدتنا على تذكرها.

يعد اختيار ألوان العلامة التجارية المناسبة لشركتك أمرًا ضروريًا لتصبح علامة تجارية لا تُنسى. هذه الألوان في شعارك والمواد التسويقية المرئية الأخرى هي وجه علامتك التجارية أمام العملاء والمستخدمين، يمكنك حتى التفكير في ألوان العلامة التجارية على أنها زي موحد للشركة.

من المرجح أن تستحضر الألوان استجابة عاطفية أقوى من أي شيء أخر؛ كتب أحد أشهر منظري الألوان “فابر بيرين ” عن الصلة بين الألوان وحالتنا العاطفية، لا سيما في كتابه علم نفس اللون ونظرية اللون،  فعلى سبيل المثال: الألوان مثل الأحمر والأزرق تخلق استجابات بشرية مختلفة، والأكثر إثارة للاهتمام هو أن نفس الألوان تميل إلى إثارة ردود فعل متشابهة لدى أشخاص مختلفين. (اكتشف المزيد حول التسويق العاطفي: كيف تتبع مشاعر المستهلك و تزيد من مبيعاتك).

نعلم جميعًا أن اللون الأحمر مرتبط بالخطر والأخضر مرتبط بالطبيعة، لكن كلاهما له معاني وارتباطات إضافية. يسمح لنا علم نفس اللون بفهم اللون واستخدامه لصالحنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسويق والعلامات التجارية.

علم نفس اللون: هو علم دراسة كيفية تأثير الألوان على التصورات والسلوكيات. وفقًا للدراسات، يعتمد 62-90٪ من تقييم المنتج على الألوان وحدها، لذلك من المهم الحصول على لوحة ألوان علامتك التجارية بالشكل الصحيح.

6 خطوات تساعدك على اختيار الألوان المناسبة لعلامتك التجارية 

حاول ألا تبدأ عملية اكتشاف لون العلامة التجارية بنفسك. اعقد اجتماعات عصف ذهني مع فريقك للتحدث عنه، إذا لم يكن لديك فريق بعد، فاعمل من خلال الخطوات التالية وأظهر للأصدقاء والزملاء عمليتك للحصول على رأيهم.

الخطوة 1: حدّد هوية علامتك التجارية والقيم الأساسية.

قبل أن تتمكن من القيام بأي نوع من أعمال إستراتيجية العلامة التجارية المرئية، مثل: اختيار الخطوط أو الألوان أو الشعارات، تحتاج إلى القيام ببعض الأعمال التمهيدية. اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ما هي قصة علامتك التجارية؟
  • لماذا بدأت هذه الشركة؟
  • ماذا تحل لعملائك؟
  • من هم عملائنا المثاليون؟
  • كيف تحب أن يشعروا عند التفاعل مع علامتك التجارية؟
  • في أي الحالات والأماكن توجد علامتك التجارية؟

ستضع الإجابات على هذه الأسئلة الأساس لمعرفة كيف يمكنك استخدام اللون لنشر رسالتك التسويقية. ترتبط الألوان بالعواطف والذكريات والجمعات، معرفة هذه الأمور يساعد على اختيار ألوان العلامة التجارية المناسبة.

الخطوة 2: ضع في اعتبارك علم نفس الألوان ومعاني الألوان.

بعد كل المعرفة التي سجلتها في الخطوة الأولى، حان الوقت لبدء البحث عن الألوان الممكنة لعلامتك التجارية، جزء من عملية اختيار الألوان المناسبة هو تحليل معانيها الثقافية والترابطية.

هناك القليل من الأشياء التي يجب مراعاتها من حيث ارتباط اللون والثقافة والإدراك:

  • هل علامتك التجارية محلية أم وطنية أم دولية؟
  • هل هناك ألوان في ثقافتك تعني شيئًا بالفعل؟
  • هل تبيع منتجات أو خدمات لجنس معين أم أنها محايدة جنسيًا؟
  • هل تحتاج علامتك التجارية إلى التأثير، أو الراحة، أو الإلحاح، أو الإلهام، أو شيء آخر؟
  • في أي مكان تناسب علامتك التجارية: التكنولوجيا، البيئة، التعليم، وغيرها؟

من المهم أن تتذكر أن للألوان دلالات جيدة وسيئة، في معظم الأوقات يمكن تغيير هذا من خلال الدرجة اللونية، بينما يتم التحكم فيه في أوقات أخرى من خلال الأصول المرئية المصاحبة مثل الشعارات والألوان الأخرى في لوحة العلامة التجارية.

الخطوة 3: حدّد اللون الأساسي واللون الثانوي.

تحتاج كل علامة تجارية بغض النظر عن لوحة الألوان إلى لون غامق ولون فاتح لتحقيق التوازن. يمكن أن تكون هذه الألوان باللونين الأبيض والأسود الخالص، ولكن يمكن أن تكون أيضًا تدرجات مثل الرمادي الداكن أبيض مصفر. يعتمد ذلك على التمثيل المرئي الذي تريد تحقيقه.

قد تحتاج علامتك التجارية إلى لون أساسي واحد فقط بالإضافة إلى ألوان التوازن. على سبيل المثال: تستخدم Netflix اللون الأحمر والأسود والأبيض فقط.

الخطوة 4: استخدم منشئ لوح ألوان العلامة التجارية لإنشاء أشكال مختلفة.

بمجرّد حصولك على الألوان الأساسية والثانوية، فقد حان الوقت لإنشاء بعض اللوحات. تذكر أنك ستحتاج دائمًا إلى الأسود والأبيض أو نسخة قريبة منهما تتناسب مع ألوان علامتك التجارية. ضع ذلك في الاعتبار عند إنشاء اللوحات.

الخطوة 5: اختر لوحة ألوان أساسية.

احفظ لوحات الألوان المفضلة لديك لتوجيه المصممين الذين سوف يعملون لاحقًا على هوية علامتك التجارية.

خطوة 6: اختر لوحة ألوان ثانوية.

اختيار لوحة ألوان العلامة التجارية الثانوية أمر متروك لك تمامًا. قد تحتاجها أو لا تحتاجها. ولكن يفضل أن تنشئها من البداية، استخدم أحد الألوان الموجودة في اللوحة الأساسية لتبدأ منه.

كيف اختارت أشهر العلامات التجارية ألوانها؟

فكر في العلامات التجارية التي تتعامل معها كل يوم وكيف يلعب اللون دورًا في هويتها المرئية. كوكا كولا أحمر، وكادبوري بنفسجي، وآبل أبيض، ولماذا تستخدم العلامات التجارية مثل Google play ألوانًا متعددة.

كوكاكولا Coca-Cola

ظهر اللون الأحمر المميز لكوكاكولا لأسباب عملية. وفقًا للعلامة التجارية: “منذ منتصف التسعينيات، تم فرض ضرائب على الكحول ولكن لم يتم فرض ضرائب على المشروبات الغازية، لهذا بدأنا في ذلك الوقت في طلاء براميلنا باللون الأحمر حتى يتمكن موظفو الضرائب من تمييزها عن الكحول أثناء النقل. لكنها كانت خطوة جيدة لأسباب أخرى منها أننا نعلم الآن أن اللون الأحمر يمكن أن يكون حافزًا لعمليات الشراء الاندفاعية.

 كادبوري Cadbury

تقول الشائعات أنه تم اختيار أرجواني كادبوري الملكي، المعروف أيضًا باسم بانتون 2865c، كتكريم للملكة فيكتوريا. منذ أكثر من 100 عام، حاولت شركة Cadbury لأول مرة وضع علامة تجارية على اللون في عام 2004، ومع ذلك، فقد بدأت حرب الشوكولاتة مع شركة نستله، التي جادلت بأنها ليست مميزة بما يكفي لامتلاكها. في عام 2008 ضمنت Cadbury علامتها التجارية لتثبت أن الألوان المميزة تستحق القتال من أجلها.

ابل Apple

أختار ستيف جوبز الأبيض لسببين. السبب الأول معرفته بأن اللون الأبيض هو لون النقاء، ولذا كان يتماشى مع رؤيته للمنتجات المصممة بشكل جميل. السبب الثاني كان بسبب المنافسة؛ ففي ذلك الوقت،كان الظل السائد الذي تستخدمه الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر هو الرمادي.

الخلاصة:

الأرقـام المميزة هي التي يسهل تذكرهـا، أصحـاب الكاريزمـا هم أكثر أشخـاص نتذكرهم، نفس الحـال بالنسبة للعلامـات التجـارية. الهوية المميزة وصاحبة الحضور القوي هي التي يتم تذكرها مقارنة بالمنافسين، طريقة المزج بين العناصر النصية والبصرية البسيطة هي ما ينقل للجمهور هذا التميز ويرسخه في الأذهان.

في لهاميم نسـاعدك على بنـاء هوية تميزك بين منافسيـك وتجعلك حـاضرًا في أذهـان عمـلائك مـن خـلال فريق ظل يعمل لسنـوات في ابتكـار الهويـات الـمختلفة والوصول بها إلى إبهار كل من يصادفها وتجعله منجذبًا للتعامل معها. تواصل معنا الآن.