أداة المحترفين لتحليل الأعمال Pestel

أداة تحليل الأعمال PESTEL هي أداة تستخدم لتحليل ومراقبة العوامل البيئية التسويقية الخارجية التي تؤثر على المؤسسة، يمكن للتغييرات في بيئة العمل أن تخلق فرصًا رائعة لمؤسستك وتسبب تهديدات كبيرة.

على سبيل المثال، يمكن أن تأتي الفرص من التقنيات الجديدة التي تساعدك في الوصول إلى عملاء جدّد، ومن تدفقات التمويل الجديدة التي تسمح لك بالاستثمار في معدات أفضل، ومن السياسات الحكومية المتغيرة التي تفتح أسواقًا جديدة. يمكن أن تشمل التهديدات إلغاء الضوابط التي تعرضك لمنافسة شديدة؛ انكماش السوق أو زيادات في أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل إذا كانت شركتك مثقلة بالديون.

هل تتطلع إلى إجراء تحليل pestel لعملك؟ من خلال هذه المقالة، يمكنك معرفة ما هو تحليل pestel، والخطوات السبع حول كيفية إجرائه وأهمية تحليل pestel في مجال التسويق، وفهم كل من عوامل pestel

ما هو تحليل Pestle؟

هو مفهوم تسويقي يستخدم كأداة أو إطار عمل لتحديد وتحليل عوامل البيئة الكلية (بيئة التسويق الخارجية) التي قد تؤثر على أداء المنظمة.

ما هو pestel؟

كلمة pestel هي اختصار يشير إلى العوامل الأساسية المؤثرة على الاقتصاد، وهي: السياسية Politics، والاقتصادية Economics، والاجتماعية Social، والتكنولوجية Technology والبيئية والقانونية. وبمرور الوقت، تم توسيع إطار العمل لإضافة المزيد من العوامل الأخلاقية والديموغرافية والمتعددة الثقافات والبيئية.

تعتبر الأسئلة التالية أمثلة جيدة لتحليل pestel:

  • ما هي أهمية الثقافة في السوق بالنسبة لهذا العمل، وما هي عواملها؟
  • ما هو الوضع السياسي الذي يحكم هذا القطاع وكيف سيتغير في المستقبل؟
  • ما هي الابتكارات التكنولوجية التي يمكن أن تظهر وكيف يمكن أن تؤثر علينا؟

كيف يتم تحليل الأعمال PESTEL؟

لإجراء تحليل pestel يجب عليك أولاً فهم جميع عوامل pestel لتكون قادرًا على تطبيقه في خطة عمل:

– العوامل السياسية: تحدّد هذه العوامل كيف وإلى أي مدى تؤثر الحكومة على الاقتصاد أو قطاع أعمال معين، ويشمل هذا أي قرار حكومي، أو استقرار سياسي أو عدم استقرار أو سياسة مالية، أو سياسة ضريبية، أو سياسة التجارة الخارجية، أو قيود التجارة، أو قانون البيئة، إلخ. بالإضافة إلى ذلك، فإن للحكومة تأثيرا كبيرا على البنية التحتية والتعليم والصحة واللوائح الأخرى، التي يمكن أن تؤثر على بيئة الأعمال. 
– العوامل الاقتصادية: العوامل الاقتصادية في تحليل الباستيل هي عناصر أداء الاقتصاد والتي تؤثر على الأعمال بشكل مباشر وغير مباشر ويمكن أن يكون لها تأثير دائم على الأعمال التجارية، والتي يمكن أن تستمر في التأثير على الأعمال حتى في المستقبل. وتشمل هذه العوامل معدلات التضخم، والنمو الاقتصادي، وأسعار الصرف، ونماذج العرض والطلب، وأسعار الفائدة، والدخل المتاح للمستهلكين، والاستثمار الأجنبي المباشر، ومعدلات البطالة. يمكن أن يؤثر هذا بشكل مباشر على كيفية تحديد الشركة لأسعار منتجاتها أو خدماتها.

– العوامل الاجتماعية: يتم تحديد العوامل الاجتماعية من خلال البيئة العامة التي تريد المنظمة العمل فيها. وهذا يشمل التركيبة السكانية والثقافة والمعايير، والعادات، وقيم السكان. الاتجاهات الأخرى للإحصاءات السكانية هي التوزيع العمري، وتوزيع الدخل، ونمط الحياة، ومواقف الصحة واللياقة البدنية، والحواجز الثقافية الأخرى. هذا مهم عندما تريد الشركة استهداف عملاء معينين. كما أنه يساعد في فهم القوى العاملة المحلية وثقافة العمل.

– العوامل التكنولوجية: أي ابتكارات تكنولوجية يمكن أن تؤثر على العمليات التجارية والسوق بطريقة مواتية أو غير مواتية، وتشمل الأتمتة والحوافز التكنولوجية والبحث والتطوير ومقدار الوعي التكنولوجي الذي يمتلكه السوق. يمكن أن تحدد هذه العوامل ما إذا كان يجب على الشركة دخول القطاع أم لا، والاستثمار في تقنية معينة، وما إذا كان ينبغي إطلاق منتج أو خدمة معينة.

– العوامل البيئية: لم يتم إدخال العوامل البيئية في تحليل باستل إلا مؤخرًا. هذا بسبب القضايا البيئية المتزايدة مثل تغير المناخ والاحتباس الحراري، والتلوث، وندرة الموارد الطبيعية. وبالتالي يتم تضمين جميع العناصر التي تؤثر على الجوانب البيئية مثل الطقس والمناخ والتنوع البيولوجي في هذا. يضر بشكل كبير الصناعات العاملة في قطاعات السياحة والزراعة والتأمين. يؤدي المزيد من الوعي أيضًا إلى تغيير العديد من الشركات لطريقة عملها ونوع المنتجات التي تصنعها. تشارك العديد من الشركات أيضًا في ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) في هذا المجال.

– العوامل القانونية: تتشابه بعض جوانب العوامل القانونية مع العوامل السياسية ولكن هناك بعض المهتمين بالقوانين التي تتمحور حول الأعمال التجارية مثل قوانين التمييز، وقوانين العمل، وقوانين حماية المستهلك، وقوانين مكافحة الاحتكار، وقوانين حقوق النشر وبراءات الاختراع ، وقوانين الصحة والسلامة. إذا كان النشاط التجاري يعمل على مستوى عالمي، فسيتم تحديد هذه العوامل من قبل كل دولة تعمل فيها. تحتاج المنظمة أيضًا إلى أن تكون على دراية بالتغيرات المحتملة في القانون وكيف ستؤثر على أعمالها.

– العوامل الأخلاقية: تمت إضافة هذه العوامل مؤخرًا لتحليل pestel. ويمكن أن تساعد المنظمات في تحديد كيفية التصرف بشكل صحيح وبطريقة عادلة. تحدّد العوامل الأخلاقية مسؤوليات المنظمة فيما يتعلق بالإجراءات المؤسسية والاجتماعية. وهذا يشمل سلوك الشركة وموظفيها في الداخل والخارج. مع العملاء ويتضمن الأخلاق والواجبات والنزاهة والسلوك والوعي بما هو جيد وسيئ للشركة والعملاء والموظفين.

الفرق بين تحليل الأعمال PESTEL و SWOT

يشير تحليل SWOT إلى نقاط القوة Strengths والضعف Weaknesses والفرص Opportunities  والتهديدات Threats. يساعد إجراء هذا التحليل الشركة على تحديد نقاط قوتها وضعفها مقارنة بمنافسيها. في الوقت نفسه، يساعد الجزءان الآخران من الاختصار في تحديد العوامل خارج المنظمة التي يمكن أن تؤثر على نجاحهم. هذا النوع من التحليل مطلوب عندما يكون العمل جديدًا وقد يواجه مشاكل في تلبية معايير الأداء دون معرفة السبب. وبالتالي يجب إجراء تحليل SWOT عند تحديد العوامل الداخلية والخارجية التي يمكن أن تؤثر على أداء المنظمة.

من ناحية أخرى. يجب إجراء تحليل  الأعمال pestel عندما تكون هناك حاجة لتحديد العوامل خارج المنظمة التي يمكن أن تؤثر على الأعمال التجارية. يساعد في تحديد التهديدات قبل إطلاق خطة العمل وتجنب الخطوات التي ستؤدي إلى الفشل. وبالتالي، يمكن اتخاذ قرار موضوعي. خاصة عند بدء عمل تجاري أو إطلاق منتج أو خدمة جديدة في منطقة أو بلد جديد.

ومع ذلك، قبل البدء في أي عمل تجاري أو إطلاق منتج جديد. يُنصح بإجراء تحليل SWOT و PESTEL للخطة الإستراتيجية لضمان نجاحها.

 تلخيصًا لما سبق:

هناك العديد من العوامل التي تخضع لتحليل الأعمال Pestel والتي يمكن أن تساعد في تحديد ما  الذي يساعد أعمالك على النجاح. والتي تختلف حسب القطاع الذي تعمل فيه الشركة وكذلك على المنطقة التي تعمل بها. من خلال هذه المقالة. تناولنا معك تعريف تحليل pestel جنبًا إلى جنب مع جميع العوامل الموجودة تحت كل جزء من إطار العمل. ووضحًا الفرق بينه وبين تحليل SOWT  ودور كلًا منهما، وبالتالي يمكنك إجراؤه بسهولة.

تعرف أيضًا على مصفوفة بوسطن وكيف يمكنها مساعدتك في تحليل أعمالك.

في لهاميم نساعد عملائنا على إجراء أبحاث وتحليل السوق باستخدام أدوات مختلفة، يمكنك التواصل معنا لتقديم هذه الخدمات بشكل احترافي.