الاصطناع والتسويق

علاقة الذكاء الاصطناعي بالتسويق

علاقة الذكاء الاصطناعي بالتسويق

أصبحت العلاقة بين التسويق والذكاء الاصطناعي أكثر تزامناً بفضل دوره في جعل استراتيجيات التسويق أكثر ذكاءً وتأثيرًا وملاءمة للمستهلك. لذلك بدأت معظم الشركات في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين تجربة المستهلكين. 

يتوقع المحلّلون أنه بحلول عام 2020 أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستكون مستخدمة في كل منتج جديد، كما تشير تقديرات الأبحاث الأولية إلى أن إيرادات الأعمال التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ستصل إلى 2.9 تريليون دولار بحلول عام 2022. 

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

 يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها من أجل أداء المهام، والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها.

يلتقي مجالي التسويق والذكاء الاصطناعي في النظم التي تساعد في مجالات مثل التنبؤ بالسوق، وأتمتة العمليات واتخاذ القرار، إلى جانب زيادة كفاءة المهام التي عادةً ما يؤديها البشر.

يمكن استخدام تقنيات البحث في البيانات لتحليل أنواع مختلفة من الشبكات الاجتماعية. يعمل هذا التحليل على مساعدة المسوق في تحديد الجهات الفاعلة داخل الشبكات، وهي المعلومات التي يمكن تطبيقها آنذاك لاتخاذ نهج تسويقي اجتماعي.

يعتمد الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) على التفكير الفائق وتحليل البيانات. بالطبع سيفوّت المسوّقون الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى نتائجه الدقيقة.

6 طرق للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي:

1- روبوتات الدردشة chatbots

هي برامج محادثة تم تطويرها للتفاعل مع العملاء، والإجابة على أسئلتهم، وتقديم الدعم لهم على المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

2- التسعير الديناميكي Dynamic pricing

هي استراتيجية للتسعير، يتم من خلالها تحديد السعر وفقًا للطلب ومخزون المنتج والملف الشخصي للعميل عبر استخدام ملفات تعريف الارتباط (cookies) وعمليات البحث والزيارات.

3- الإعلانات الموجّهة

توجيه الإعلانات إلى العملاء المستهدفين بناءً على معايير محددة مثل المنطقة الجغرافية  والعمر والجنس وغير ذلك.

4- تحليل البيانات والاستماع

ينبغي أن يتم اتخاذ القرارات التسويقية بناءً على البيانات، لذلك يُعدّ تحليل البيانات أحد أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني كذلك الاستماع لآراء المستخدمين على الإنترنت تجاه العلامات التجارية أو المنتجات سلباً أو إيجاباً.

5- توصية وتخصيص المحتوى

تستخدم المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي الذكاء الاصطناعي لتحليل أنشطة زوارها، وتقديم اقتراحات وتوصيات بالمنتجات والمحتويات التي تلائمهم.

6- اختبارات A/B

أسلوب تسويقي يقوم على المقارنة بين نسختين من إعلان واحد لتحديد أيًا منهما يتفاعل معها الزوار أكثر.

تلخيصاً لما سبق

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم أداة لا غنى عنها في التسويق الإلكتروني، لِمَا يقدمه من نتائج رائعة ودقيقة توفر الوقت والجهد، كما أنها أقل تكلفة وأكثر دقة في جمع البيانات وتحليلها.

تتوقع شركة Gartner أن يقفز الإنفاق العالمي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من 450 مليون دولار في عام 2016 إلى 28 مليار دولار بحلول عام 2021. لذا إن لم تكن اعتمدت في عملك على الذكاء الاصطناعي. ابدأ الآن، لأنه سينقل أعمالك لمرحلة  أعلى من النجاح والدقة. تواصل معنا الآن

انفوجرافيك توضيحي لـ
علاقة الذكاء الاصطناعي بالتسويق