الميزة التنافسية

الميزة التنافسية للعلامات التجارية

تشير الميزة التنافسية -عند الحديث عن الأعمال التجارية بالتحديد- إلى العوامل أو السمات التي تسمح لشركة ما بإنتاج خدمات أو منتجات ذات جودة أعلى أو بأسعار معقولة أكثر من منافسيها. 

ولا تنحصر الميزة التنافسية بكونها مادية أو غير مادية, وقد تنبع الميزة التنافسية من تجربة المستخدم، أي منتج أفضل سواء من ناحية السعر أو الكفاءة أو الجودة، وتظهر بشكل

ملموس أو غير ملموس، مثل الملكية الفكرية أو فريق خدمة العملاء وغيرها.

وقد تعني الميزة التنافسية أيضًا قدرة المنظمة على جذب الزبائن وبناء مكانة ذهنية لها ولمنتجاتها, بالتالي فإن الميزة التنافسية لا تركز على زيادة الأسعار وانخفاضها فقط.

سنتعرف من خلال هذه المقالة أكثر على الميزة التنافسية وما تعنيه، ولماذا يجب أن تكسب أعمالك ميزة تنافسية، وكيف؟

ما هي الميزة التنافسية؟

الميزة التنافسية هي ما يجعل سلعة أو خدمة متفوقة على جميع الخيارات الأخرى المتاحة أمام المستهلك في الأسواق.

بمعنى آخر هي السبب الذي يجعل العميل يختار منتجك أو خدمتك رغم إغراءات المنافسين.

من خلال فهم الميزة التنافسية وتعزيزها، يمكن لعلامتك التجارية أو مشروعك الفوز بقدر أكبر من الحصة السوقية.

 

يمكن أن تساعدك إستراتيجيات “بورتر” على تحديد الميزة التنافسية لأعمالك، وهي:

  • أقل سعر في السوق (Cost Leadership): هو إنتاج منتج معقول بأقل تكلفة في السوق، العلامات التي تستخدم هذه الإستراتيجية يجب عليها تقليل تكلفة الإنتاج، يعني الصناعة تكون في مناطق رخيصة مثل دول شرق آسيا.
  • الاختلاف (Differentiation): في إستراتيجية الإختلاف، تهدف العلامة التجارية لتقديم شيء مختلف، فهم احتياج العميل يسهل عليك عملية إيجاد خاصية لتقديمها بشكل مختلف، مثل: الشحن السريع، جودة منتج عالية، اعلانات تصل الى العميل بطريقة مختلفة. العلامة التجارية التي تستخدم خاصية الإختلاف تستطيع تسعير منتجاتها بأسعار مرتفعة بالتالي سوف تكون الأرباح مرتفعة.
  • التخصيص (Cost focus): يعني أن تكون الشركة أو العلامة التجارية قادرة على فهم وخدمة السوق المستهدف بشكل أفضل من أي شخص آخر، إما بإستخدام أقل سعر في السوق أو بإستخدام الإختلاف للوصول الى الميزة التنافسية. لتحقيق النجاح في هذه الإستراتيجية يجب عليك اختيار سوق مستهدف، غالبًا ما يكون مكانًا صغيرًا لا تخدمه الشركات الكبيرة.
  • التركيز على التميز (Differentiation focus): العامل المهم لأي شركة تتبنى هذه الاستراتيجية هي التأكد من أنه بالفعل يوجد احتياجات ورغبات مختلفة لدى العملاء، أي أنه لابد أن يتواجد أساساً للتميّز والتأكد أن ما يقدمه المنافسين الحاليين لا يلبي تلك الاحتياجات والرغبات، بهذه الطريقة تستطيع ايجاد حاجة تجعل منها ميزة تنافسية لعلامتك التجارية.

كيف تصنع الميزة التنافسية لعلامتك التجارية:

لإنشاء ميزة تنافسية لعلامتك التجارية أو مشروعك يجب أن تكون واضحًا بشأن هذه المحددات الثلاثة:

  • المنتج/الخدمة

ما هي الفائدة الحقيقية التي يوفرها منتجك أو خدمتك للمستهلك ؟ يجب أن يكون شيئًا يحتاجه عملائك حقًا، يجب أن تعرف ميزات منتجك ومدى فائدته لعملائك. يجب أن تكون على اطلاع دائم بالاتجاهات الجديدة التي تؤثر على منتجك والتكنولوجيا الجديدة، ومتغيرات السوق والبيئة.

على سبيل المثال: استجابة الشركات والحلول العملية التي تقدّمها لعملائها في ظل جائحة كورونا. هل تمكنت أعمالك من الثبات في ظل الجائحة أو نجحت في اكتساب شريحة جديدة من العملاء وتوسيع أعمالها؟

  • السوق المُستهدف

من هم عملاؤك؟ ما هي احتياجاتهم؟ أين يقيمون؟ ما هي أعمارهم؟ ما أفضل وسائل دفع متاحة لهم في حالة التسوّق الإلكتروني؟  يجب أن تعرف بالضبط من يشتري منك وكيف يمكنك تحسين حياتهم من خلال البحوث التسويقية. هذه هي الطريقة التي تخلق بها الطلب، وهي محرك النمو الاقتصادي بالكامل.

  • المنافسون أنفسهم

هل حددت منافسيك الحقيقيين؟ إنها ليست مجرّد شركات أو منتجات مشابهة. بل تشمل أي شيء يمكن أن يفعله مُنافسك لتلبية احتياجات العملاء المُستهدفين.

 

معوقات الميزة التنافسية : 

إن اكتساب العلامة التجارية للميزة التنافسية ليس بالأمر السهل ورغم أهمية وجودها الا ان هناك عدة عقبات قد تواجه العلامة التجارية وتحد من إمكانيتها لإكتساب موقع تنافسي في السوق , ومن هذه المعوقات ما تكون داخلية وتواجه المنظمة في بيئتها , مثل : 

  • غياب الشفافية مع الأفراد داخل المؤسسة
  • غياب الرقابة للحد من الانحرافات داخل المنظمة
  • ضعف الهيكل التنظيمي
  • غياب الإدارة الناجحة
  • عدم قدرة المؤسسة على توفير المعلومات التي تساعد في إتخاذ القرارات
  • عدم مسايرة المنظمة للتطورات الحديثة في المجال

 

ومنها ما هو خارجي ويتعلق بالعقبات التي تنتج عن خارج نطاق بيئة المؤسسة , مثل:

  • وجود منظمات يصعب منافستها
  • عدم الالتزام بالمواصفات الدولية للجودة
  • عدم الاهتمام بالبحوث والتطوير

 

دراسة حالة :

الميزة التنافسية للمراعي 

بدأت قصة المراعي في عام 1977م عندما استشعر سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الفرصة لتطوير صناعة الألبان التقليدية في المملكة العربية السعودية لتلبية احتياجات السوق المحلية التي تشهد توسعًا سريعًا, وتم إطلاق العديد من المشاريع الزراعية لتحقيق رؤيته. بدءًا من الحليب الطازج ومعالجة اللبن، وسرعان ما توسع نطاق هذه المبادرات ليشمل مزارع الألبان الحديثة وأحدث المصانع.

كانت وما زالت المراعي تلبي حاجات السوق المحلية المتزايدة. وعلى الرغم من التغيرات التي طرأت على أعمالها إلا أنها أستطاعت أن تبقى وفية لمبدئها الأساسي الذي يتمثل في : جودة تستحق الثقة، من خلال تقديم منتجات يمكن لعملائها الوثوق بها.

وذلك ماجعلها تتميز عن غيرها من العلامات المنافسة.

 

 

الميزة التنافسية لشركة Apple

تمتلك ميزة تنافسيّة تميّزها عن باقي الشركات المنافسة لها من خلال مستوى الأداء العالي الذي تحققه منتجاتها, ومن خلال مستوى الإبتكار والإلتزام بتطوير منتجات جديدة، وتتمثل الميزة التنافسية الرئيسية التي تمتلكها Apple هو قدرتها على الإبتكار والتطوير حيث تعجز بقية الشركات المنافسة عن تحقيق مستوى أداء أو ابتكار مماثل.

 

 

 

الميزة التنافسية لشركة FedEX

تعتبر FedEX من الشركات المميزة في السوق حتى ظهر العديد من الشركات المنافسة مما دفعها إلى تحسين خدماتها وعملها والتفوق على المنافسين 

ومازالت تحافظ على اسمها وسمعتها من حيث السرعة في التوصيل والتسليم والسعي بشكل مستمر لتلبية حاجة العملاء والحصول على رضاهم.

تخدم الآن أكثر من 220 دولة ومنطقة وتواصل في تقديم المزيد لتحقيق التطور .

 

كيف تقيس نجاح ميزتك التنافسية : 

هناك الكثير من المؤشرات التي يمكنك من خلالها الاستدلال على وجود ميزة تنافسية لمنظمتك, مثل :

  • الحصة السوقية للمنظمة
  • الربحية 
  • المبيعات
  • رضا المستهلكين
  • قيمة أسهم المنظمة وتنوع المنتجات.

ولكن الربحية والمبيعات والحصة السوقية هي أكثر المؤشرات شيوعًا واستخدامًا لما فيها من وفرة للبيانات, ويمكن أيضًا لكل تلك المؤشرات حسابها بدقة لكونها مؤشرات كمية ويمكنها أن تعكس رضا المستهلكين

 

 

تأتي أهمية الميزة التنافسية في تميز الشركة عن بقية منافسيها. حيث تساهم في ارتفاع أسعار منتجاتها وزيادة العملاء وتعزيز الولاء للعلامة التجارية. يجب أن يكون بناء ميزة تنافسية أحد أهم أهداف الشركات لتعزيز وجودها في السوق وضمان تنمية أعمالها وزيادة أرباحها.

هل أنت بحاجة لإبراز ميزتك التنافسية، وتميز أعمالك وسط المنافسين لزيادة إيرادتك؟ يمكننا في لهاميم مساعدتك لا تتردّد في التواصل معنا